الأربعاء، 4 نوفمبر 2009

ومرة أخرى: التطاول على الأستاذ

ومرة أخرى: التطاول على الأستاذ

منذ أيام كتبت عما حصل لأحد الأساتذة في جهة المحمدية بمعهد حي القصرمن مس لكرامتها والاعتداء عليها لفظيا وهي داخل القسم تدرس ولكن تناولت الأمر بشكل عام .وها اني أعود الى الموضوع بشيء من التفصيل. و ملخص الحادثة تتمثل في أنه بعد ما اطردت التلميذة لمدة ثلاثة أيام من طرف مدرستها وبعيد دخولها للقسم قامت بمشاغبة مدرستها أثناءعملها فقررت طردتها من الفصل لتلتحق بالادارة . فالتجأت التلميذة لاستدعاءأخاها الى المعهد وهو عسكري الذي اقتحم المعهد في حالة عصبية شديدة واتجه مباشرة أمام قاعة الأستاذة المعنية وتطاول عليها بكلام نابئ مهددا اياها ومتوعدا هائجا مائجا فهربت المدرسة من قاعتها أثناء قيامها بعملها واحتمت بقاعة الأساتذة حيث بلغت زملائها ماتعرضت له . ومباشرة قرر الزملاء الدخول في اضراب فوري بساعة احتجاجا على التطاول واستغلال الصفة . وفي الحين وقع اعلام الكاتب العام للنقابة الأساسية بالأمر الذي التحق مباشرة بزملائه لتأطير الاضراب بمعيةعضو من الاتحاد الجهوي للشغل ببن عروس . وخلال تواجدهما قدم عونان من الحرس مصحوبين بالعمدة وطالبا بحضور الأستاذة لديهم فاحتج الكاتب العام عليهم على اقتحامهم للمؤسسة التربوية وطالبهم بالانسحاب حالا لكنهم رفضوا معللين جوابهم بأنهم هم الحاكمون والآمرون والناهون في المعهد وفي غير المعهد مستغلين صفاتهم الادارية . فكان رد فعل النقابة والأساتذة هو تمديد الاضراب بساعتي احتجاجا على الاقتحام والتهديد والتعسف والامضاء على عريضة تندد بما حصل وتطالب بحرمة الاستاذ والمؤسسة التربوية . عندها حضر ممثل الادارة الجهوية وعبرعن مساندته للزميلة المتضررة ووعد باتخاذ الاجراآت الادارية والقضائية اللازمة . وانعقدت جلسة طارئة بين الادارة و النقابة الجهوية التي حملتها مسؤولية في الدفاع عن المؤسسة التربوية بكل مكوناتها.
فلم يقف التطاول والتعدي على الأساتذة بل تواصل في نفس الفترة وبعد تلك الواقعة تشهد المدرسة الاعدادية بالمروج السادس يوم السبت الموافق ل31 أكتوبر2009عملية هرسلة خطيرة ومضايقة لأستاذة أثناء قيامها بعملها في الفصل . وتتمثل الحادثة المؤلمة في دخول تلميذين غريبين عن المعهد بتواطئ مع أحد تلامذة القسم الى قاعة الدرس في الحصة المجدولة من الساعة منتصف النهار الى الساعة الواحدة بعد الزوال . ولما اكتشفت الأستاذة أمرهما أمرتهما بالانصراف لكنهما رفضا مصرين على الاعتداء على كرامة الأستاذة وهيبتها بنية مسبقة . وحينما أرادت اللجوء الى الادارة لم تجد أحدا . وهكذا وجدا التلميذان الفرصة سانحة لهرسلتها ومضايقتها فقاما بالتهجم عليها وبتعنيفها أمام مرأى ومسمع من تلامذتها ساخرين منها ضاحكين .وسرعان ما انهارت الأستاذة و خارت قواها وكادت أن تشل نتيجة الانهيار والتوتر العصبي والنفسي الحادين حيث وصل ارتفاع ضغط الدم لديها العشرين. ولما بلغ الأمر الى الادارة الجهوية أعلمت هذه الأخيرة السلط الأمنية التي ألقت القبض على التلميذين وأوقفتهما .وفي يوم الاثنين الموافق ل 2 نوفمبر2009 دعت النقابة الأساسية للتعليم الثانوي بالمروج الى وقفة احتجاجية بساعة من العاشرة الى الحادية عشر صباحا بالمدرسة الاعدادية بالمروج السادس تنديدا بما حصل للزميلة وتضامنا معها واحتجاجا على ما وصلت اليه حالة المدرس من تردي واعتداء عليه أثناء مباشرته لعمله سواء من طرف بعض التلاميذ المشاغبين أوبعض الأولياء وكان ذلك بحضور عضوين من النقابة الجهوية وعضو من الاتحاد الجهوي . وأكد الأساتذة في برقية للسلط الادارية وفي لائحة لادارة المعهد على تحميل السلطات الادارية مسؤولية حماية المؤسسة والدفاع عن حرمة المدرسين ومطالبين بوضع حد لحالة التسيب والفوضى التي عليها الفضاء المدرسي .
وفي الأثناء دعت النقابة الجهوية للتعليم الثانوي ببن عروس الى ندوة اطارات ستنعقد بدار الاتحاد الجهوي للشغل ببن عروس يوم الجمعة الموافق ل 6 نوفمبر2009 على الساعة العاشرة صباحا للنظر في ما آل اليه المناخ التربوي بالجهة من حالة تسيب مفرط تسبب في النيل من كرامة الأساتذة والاعتداء على سلامتهم الشخصية وأمنهم وحرمتهم وحرمة مؤسستهم ولتحميل الادارة الجهوية وسلطة الاشراف المسؤولية الكاملة في حماية المدرسين ومتابعة كل من تسبب في الاعتداءعلى كرامة أي أستاذ ماديا أو معنويا قضائيا .
النفطي حولة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق